التخطي إلى المحتوى

كتب/ عبدالفتاح مدكور

تحت رعاية المهندس محمد الزواوى وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة والمهندس بدر محمد بدر مدير عام الزراعة وإشراف المهندس أيمن عاشور وكيل إدارة الإرشاد بالمديرية نظمت إدارة الإرشاد الزراعى مدارس حقلية لمزارعى القطن بمراكز المحمودية وأبوحمص وكفر الدوار بالتعاون مع معهد بحوث القطن بمركز البحوث الزراعية والإدارة المركزية للإرشاد الزراعى وفى إطار تنفيذ فعاليات الحملة القومية للنهوض بإنتاجية محصول القطن موسم 2020 ومع مراعاة الاحتياطات الإحترازية الواجبة للوقاية من فيروس كورونا المستجد.
وتهدف المدارس الحقلية للمزارعين فى محافظة البحيرة إلى تعريف المزارعين بأحدث الطرق والأساليب الزراعية الصحيحة والحديثة المؤدية إلى إنتاج أفضل مع تقليل التلوث بالمبيدات. ويشمل برنامج المدرسة الحقلية موضوعات رئيسية وإضافية وتحليل النظام البيئى الزراعى فى الحقل التعليمى التابع للمدرسة وتتضمنت الموضوعات الرئيسية تعريف المزارعين بأهم العمليات الزراعية الخاصة بالقطن فى شهرى يوليو وأغسطس فى جو من المشاركة وتبادل الخبرات.
وكذلك تم تقديم توصيات لمزارعى القطن وهى تطويش النباتات عند 12 – 14 فرع ثمرى وظاهرة الهياج الخضرى وكيفية تلافيها والرش بمنقوع السوبر والسلفات مع الرى المنتظم مع عدم التغريق والتعطيش وعدم الرى وقت الظهيرة والرى على فترات متقاربة وترشيد المياة وإستخدام المبيدات الإحيائية والحشرية لمقاومة حشرات القطن.
هذا ويؤكد الدكتور محمد على الشربينى أخصائى قطن المديرية أن المدارس الحقلية للمزارعين حققت التواصل المنشود بين الباحث والمزارع مع وجود المرشدين الزراعيين بجميع مستوياتهم لمناقشة المزارع في التوصيات وما يواجهه من مشاكل وتوصيل المعلومات الحديثة ومتابعة المحصول في جميع مراحل نموه والوقوف على الحالة العامة للمحصول.
شارك فى برنامج المدارس الحقلية كل من الدكتور شاكر عبد العزيز والدكتور عادل حسين مبروك والأستاذ الدكتور محمود خميس أبو زيد معهد بحوث القطن بمركز البحوث الزراعية والمهندس محمد رمضان متابع الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى والدكتور محمد على الشربينى أخصائى القطن بالمحافظة وميسرى مدارس القطن والمرشدين الزراعيين ومزارعى القطن بالمراكز.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *