الرئيسية » تحقيقات » الدكتوره دعاء ابو زيد : و ماذا تعرف عن تقديرالذات والفرق بين الغرور وتقدير الذات ؟.

الدكتوره دعاء ابو زيد : و ماذا تعرف عن تقديرالذات والفرق بين الغرور وتقدير الذات ؟.

بقلم الدكتوره / دعاء ابو زيد

ماذا تعرف عن تقدير الذات والفرق بين الغرور و تقدير الذات . هو من مصطلحات علم النفس الايجابي ويعني تقييم الفرد لنفسه وشعوره بالاحترام والقيمة والكفاءة. يشمل تقدير الذات قناعات الشخص حول نفسه (على سبيل المثال “أنا كفؤ” أو “أنا ذو قيمة”) بالإضافة إلى الحالات الشعورية مثل الانتصار اليأس والفخر والخجل.
وتقدير الذات جذاب كبناء نفسي اجتماعي لأنه محدد مؤثر لبعض المخرجات مثل الإنجازات الأكاديمية والسعادة والرضا في الزواج والعلاقات والتصرف الإجرامي. يمكن أن ينطبق تقدير الذات خاصة في بعض الأبعاد (على سبيل المثال “أنا أعتقد أنني كاتب جيد وأشعر بالسعادة حيال ذلك”) أو بشكل عالمي (على سبيل المثال “أنا أعتقد أنني شخص سئ وأشعر بالسوء حيال ذلك بشكل عام”). عادة ما يعتبر علماء النفس تقدير الذات سمة شخصية مستمرة.
فالثقة بالنفس وتقدير الذات تتأتى من عوامل عدة اهمها : تكرار النجاح ، والقدرة على تجاوز الصعوبات والمواقف المحرجة ، والحكمة في التعامل ، وتوطين النفس على تقبل النتائج مهما كانت ، وهذا شيء إيجابي .
أما الغرور فشعور بالعظمة وتوهم الكمال ، اي ان الفرق بين الثقة بالنفس وبين الغرور هو أن الأولى تقدير للإمكانيات المتوافرة ، اما الغرور فقدان أو إساءة لهذا التقدير
والفرق بين الغرور والكبر يتمثل في معنى كل منهما حيث يتعلق الغرور بنظرة الانسان لنفسة من اعجاب بشكله أو ذكائه أو بمواهبه وطاقاته أو عمله فهو يرى في نفسه مميزات ليست موجودة بالآخرين، بينما يتعلق مفهوم الكبر بعلاقة الانسان بالآخرين من حوله حيث يظهر الاحتقار والازدراء للآخرين لأنه لا يحملون نفس صفات الكمال
وينبغي على الشخص الابتعاد عن التفكير السلبي حيال نفسه، وأن يحرص على أن يتذكّر نقاط القوة، والإنجازات التي أنجزها، وأن يكرّرها في كلّ مرة يصيبه الإحباط، والا يقلّل من قيمته، بالإضافة إلى أن يحاول التغاضي عن أخطائه، ويجرّب أشياء جديدة، وأن يمارس الأعمال التطوعية، فعندما يشعر الشخص بأنّه يحدث فرقاً في المجتمع أو العالم، فإنّه سيزيد احترامه لذاته.

عن admin

شاهد أيضاً

محافظة البحيرة فى يومها الأول و إجراءات إحترازية ووقائية لامتحانات الدبلومات الفنيه

كتب/ سعاد حبشى وسط إجراءات إحترازية ووقائية وحالة من الهدوء انتظام سير إمتحانات الدبلومات الفنية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *